شكراً لك أخي الكريم على أسلوبك المهذب في الحوار فالإختلاف في الآراء لايجب أن يتحول إلى خلاف خاصة ونهدف جميعاً للوصول للصواب لفائدة المتلقي والمتابع لهذا المنتدى ، ولست إلا واحد منكم وأخاً محباً للجميع بارك الله فيك .
تمت إفادة السائل من خلال النصوص النظامية كما هو أسلوبي دوماً ، وأما غير ذلك فقد تتبع بعض الجهات طريقة معينة في التعامل مع بعض الحالات وفق توجيهات أو تعليمات من صاحب الصلاحية كتنظيم داخلي يخص الجهة أو الوزارة ، ولكن كأنظمة معتمدة تلزم الجميع التقيد بها فهي فقط أنظمة الخدمة المدنية ومايصدر من جهات عليا كالأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء وقرارات مجلس الخدمة المدنية .
وأما الحسم على المعلم فلا علم لي بتفاصيل اللائحة التعليمية لعدم العمل في قطاعات التعليم ولكن نتحدث عن (الموظف) فنحن هنا في قسم موظفي السلم العام حيث طرح الموضوع ، وقد تكون أيضاً آلية الحسم على المعلم تتم بموجب تعاميم تنظيمية من داخل الوزارة بالنظر لتأثير غياب المعلم وضوابط التعامل معه وبالطبع فذلك شأن داخلي لا علاقة له بموظفي الجهات الأخرى ولا يقاس عليه .
وأما عن حالة تقديم الموظف لعذر الغياب بعد تنفيذ الحسم عليه فليست الإدارة ملزمة بالنظر إليه لأن العذر الحقيقي يقدم بعد الغياب مباشرة وليس الانتظار لما بعد الحسم ، فالموظف المجتهد حينما يتغيب عن العمل سيبادر من الغد وتلقائياً لتقديم العذر لرئيسه لكن سكوت الموظف عن ذلك حتى بعد العودة للعمل يكشف عدم الجدية في مبررات الغياب وهذا الانطباع واضح لدى الرئيس والمرؤوس ،،
ولأن التأخير بتقديم العذر للبت فيه لحين إجراء الحسم يتحمله الموظف وليس الجهة ، وهناك حالة مشابهة يمكن القياس عليها بوضوح في المادة الثانية من لائحة تقارير منح الإجازات المرضية حيث تؤكد على أن يبلغ الموظف جهته بغيابه عند مرضه في اليوم الأول أو الثاني على الأكثر ،
لكن مارأيك لو تغيب في الجهة عدة موظفين وتأخر تقديمهم لعذر الغياب حتى نهاية الشهر أو تقاعسوا عن ذلك فهل ستوقف الرواتب بانتظارهم ، ولو تركت الحسم للشهر القادم ثم انتقل الموظف أو ترك العمل وقد استلم راتب أيام لايستحقها حسب المادة (21) من نظام الخدمة الموضح نصها من قبل فماهو العمل ؟ .
بالتأكيد أن مايطرح من حوار سيثري الموضوع ويهم الجميع فالكل يفيد ويستفيد .
شكراً لتواصلك ونسأل الله التوفيق
تمت إفادة السائل من خلال النصوص النظامية كما هو أسلوبي دوماً ، وأما غير ذلك فقد تتبع بعض الجهات طريقة معينة في التعامل مع بعض الحالات وفق توجيهات أو تعليمات من صاحب الصلاحية كتنظيم داخلي يخص الجهة أو الوزارة ، ولكن كأنظمة معتمدة تلزم الجميع التقيد بها فهي فقط أنظمة الخدمة المدنية ومايصدر من جهات عليا كالأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء وقرارات مجلس الخدمة المدنية .
وأما الحسم على المعلم فلا علم لي بتفاصيل اللائحة التعليمية لعدم العمل في قطاعات التعليم ولكن نتحدث عن (الموظف) فنحن هنا في قسم موظفي السلم العام حيث طرح الموضوع ، وقد تكون أيضاً آلية الحسم على المعلم تتم بموجب تعاميم تنظيمية من داخل الوزارة بالنظر لتأثير غياب المعلم وضوابط التعامل معه وبالطبع فذلك شأن داخلي لا علاقة له بموظفي الجهات الأخرى ولا يقاس عليه .
وأما عن حالة تقديم الموظف لعذر الغياب بعد تنفيذ الحسم عليه فليست الإدارة ملزمة بالنظر إليه لأن العذر الحقيقي يقدم بعد الغياب مباشرة وليس الانتظار لما بعد الحسم ، فالموظف المجتهد حينما يتغيب عن العمل سيبادر من الغد وتلقائياً لتقديم العذر لرئيسه لكن سكوت الموظف عن ذلك حتى بعد العودة للعمل يكشف عدم الجدية في مبررات الغياب وهذا الانطباع واضح لدى الرئيس والمرؤوس ،،
ولأن التأخير بتقديم العذر للبت فيه لحين إجراء الحسم يتحمله الموظف وليس الجهة ، وهناك حالة مشابهة يمكن القياس عليها بوضوح في المادة الثانية من لائحة تقارير منح الإجازات المرضية حيث تؤكد على أن يبلغ الموظف جهته بغيابه عند مرضه في اليوم الأول أو الثاني على الأكثر ،
لكن مارأيك لو تغيب في الجهة عدة موظفين وتأخر تقديمهم لعذر الغياب حتى نهاية الشهر أو تقاعسوا عن ذلك فهل ستوقف الرواتب بانتظارهم ، ولو تركت الحسم للشهر القادم ثم انتقل الموظف أو ترك العمل وقد استلم راتب أيام لايستحقها حسب المادة (21) من نظام الخدمة الموضح نصها من قبل فماهو العمل ؟ .
بالتأكيد أن مايطرح من حوار سيثري الموضوع ويهم الجميع فالكل يفيد ويستفيد .
شكراً لتواصلك ونسأل الله التوفيق