احتساب نقاط التعليم في الترقيات & مستويات الدخول

admin

Administrator
طاقم الإدارة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أهم العوامل المؤثرة في احتساب نقاط الترقية للموظف وتحديداً ما يخص نقاط التعليم الزائد وارتباط ذلك بالأقدمية هو معرفة مدى توفر عدد سنوات الخبرة المطلوبة مع المؤهل العلمي ، وذلك بالرجوع لجدول تحديد مستويات الدخول للمؤهلات العلمية وعدد سنوات الخبرة المطلوبة للوظيفة من خلال المجموعة العامة التي تنتمي إليها بدليل تصنيف الوظائف ، ويمكن البحث عن أي وظيفة ومعرفة مجموعتها وكذلك الحد الأدنى من المؤهل عبر الرابط التالي:

-------------------------
دليل تصنيف الوظائف
-------------------------
وقد أوضحت لائحة الترقيات في المادة (2/ج/عناصر المفاضلة/4-التعليم) طريقة احتساب نقاط التعليم الزائد عن الحد الأدنى من المؤهل العلمي المطلوب للوظيفة بحيث تحتسب على النحو التالي:

.
أ- نقطة ونصف لكل سنة دراسية بعد الثانوية العامة إذا كانت في طبيعة عمل الوظيفة ،،،
.............. و نقطة واحدة إذا كانت في غير طبيعة العمل .
ب - نصف نقطة عن كل سنة دراسية للمرحلة الثانوية فما دون .

---
ولذا علينا الرجوع لتصنيف الوظيفة المراد الترقية إليها وتحديداً الحقل (3- الحد الأدنى للدرجة العلمية) فإذا توفر الحد الأدنى بجانب عدد سنوات الخبرة المطلوبة للمرتبة المراد الترقية إليها وهي مبينة في الجدول المناسب من الجداول المرفقة ، وتمثل نقطة التقاء ذلك المؤهل مع المرتبة في مربعات الجدول ،، فإن السنوات الدراسية الزائدة عن ذلك المؤهل تحتسب بنقاط تعليم زائد كما سبق إيضاحه ، وإن لم تتوفر سنوات الخبرة تلك فينظر
للمؤهل الأعلى وهكذا ..
---

وبالنسبة لطريقة احتساب نقاط التعليم لما فوق الثانوية طبقاً لما جاء بالفقرة " أ " المبينة أعلاه فقد ورد إيضاحها ضمن .. لائحة الترقيات.. كما يلي:

س -9- ورد في الفقرة (ج/4-التعليم) من المادة الثانية احتساب كل سنة دراسية بعد الثانوية العامة إذا كانت في طبيعة عمل الوظيفة (بنقطة ونصف) و (نقطة واحدة) إذا كانت في غير طبيعة العمل ،،
فكيف يتم تحديد المؤهل الذي في طبيعة العمل ؟
.
ج -9- إن المؤهلات التي بطبيعة العمل سبق تحديدها في دليل تصنيف الوظائف وبالتالي يمكن الأخذ بما ورد في سلاسل الفئات الوظيفية بحيث تعتبر المؤهلات المحددة للدخول بالاسم في سلاسل الفئات الوظيفية عند احتساب النقاط لغرض الترقية مؤهلات بطبيعة العمل واحتساب كل سنة دراسية (بنقطة ونصف) وما عداها من مؤهلات مثل الجامعية المطلقة أو النظيرة تعتبر في غير طبيعة العمل وتحتسب كل سنة دراسية بنقطة واحدة .

ولمعرفة ذلك نرجع إلى صفحة تصنيف الوظيفة المطلوب الترقية إليها وبالتحديد في الفقرة:
(4- المؤهلات العلمية المحددة للدخول و مستوياتها)

--- ---
وقد تم التفصيل أكثر في موضوع خاص بالترقيات هنا:

http://www.ksaemployers.com/showthread.php?t=161912

ويسرنا عرض نسخة من جداول تحديد مستويات الدخول لكافة المجموعات العامة للوظائف وهي :-

المجموعة العامة للوظائف الإدارية والمالية
المجموعة العامة للوظائف الإدارية المعاونة
المجموعة العامة لوظائف العمليات
المجموعة العامة للوظائف التعليمية

المجموعة العامة للوظائف الفنية والفنية المساعدة
المجموعة العامة للوظائف الحرفية
المجموعة العامة للوظائف التخصصية
المجموعة العامة للوظائف الثقافية والاجتماعية
المجموعة العامة للوظائف الدينية
المجموعة العامة للوظائف الدبلوماسية

--- --- ---
وأوضحت وزارة الخدمة المدنية طريقة رصد نقاط الترقية مع أمثلة تطبيقية في:

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،
الدليل المساعد لاحتساب نقاط الترقية بالمفاضلة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،
وهنا قصاصات مقتبسة للإيضاح

_______________________________________


_______________________________________

_______________________________________
هنا إيضاح لأهمية عدم ازدواج الاستفادة من الفترة الزمنية
في حالة وجود تداخل بين فترة الأقدمية بالمرتبة
وبين سنوات الخبرة المطلوبة مع المؤهل:-
______________________________________

_______________________________________

,,,,,,,,,,,,,،،،،،،،،،,,,,,,,,,,,
موضوع حصري وخاص لـ

منتديات موظفي وموظفات المملكة

ولا يسمح بالنقل إلا مع ذكر المصدر


****************
كل الأمنيات بالاستفادة من الموضوع ونرحب بأي استفسار

ولكم أطيب تحية وتقدير من أخيكم قــ QARARــرار
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
ويتم احتساب الدراسة الجامعية التي تتم بنجاح كنقاط تعليم زائد فإذا كانت بنظام الساعات فتحتسب (كل ثلاثين ساعة دراسية) انتهت بنجاح بما يعادل سنة دراسية حيث تحتسب بنقطة ونصف إذا كانت في طبيعة عمل الوظيفة المطلوب الترقية إليها ، ونقطة واحدة إذا كانت في غير طبيعة العمل ،،
إلا أنه في حالة عدم التخرج فلا تتجاوز السنوات الدراسية المعادلة بساعات أكثر من ثلاث سنوات إذا كانت مدة دراسة التخصص أربع سنوات ، وإذا كانت مدة الدراسة خمس سنوات فلا يحتسب أكثر من أربع سنوات ،، أما في حالة إنهاء متطلبات التخرج فتحتسب الساعات كاملة .

كما أن من استفاد من سنوات دراسية في مرتبة سابقة يستمر احتسابها له ..

وقد جاء ذلك ضمن التصنيف في صفحات أشارت إليها ..
لائحة الترقيات.. وأوضحت العمل بها كما يلي:

س -10- إذا كانت مدة الدراسة الجامعية في بعض الكليات (خمس سنوات) مثل كلية الإدارة الاقتصادية فهل تحتسب نقاط التعليم لأغراض الترقية عن خمس سنوات أو أربع سنوات ؟

ج -10- إن البند – ثالثاً – من أحكام احتساب السنوات الدراسية كخبرة عملية الواردة في الجزء الأول لدليل التصنيف – صفحة 67 – تضمن احتساب كل سنة دراسية في المرحلة الجامعية أو ما يعادلها المنتهية بنجاح بما يعادل سنة خبرة ، دون تحديد سقف أعلى للسنوات الدراسية التي يمكن احتسابها ، وعليه فإن النص يبقى على إطلاقه مالم يرد نص آخر يقيده ، وبالتالي تحتسب الشهادة الجامعية حسب مدة الدراسة فيها سواء كانت أربع سنوات أو خمس سنوات .


وسأرفق هنا صفحات التصنيف المشار إليها في الإستفسار الوارد باللائحة ،،، __________________________________________________ ______
الصورة تم تصغيرها تلقائيا . اضغط على هذا الشريط ليتم عرض الصورة بحجمها الأصلي. حيث أن ابعاد الصورة الأصلية هي 931×1459.

الصورة تم تصغيرها تلقائيا . اضغط على هذا الشريط ليتم عرض الصورة بحجمها الأصلي. حيث أن ابعاد الصورة الأصلية هي 931×1454.

الصورة تم تصغيرها تلقائيا . اضغط على هذا الشريط ليتم عرض الصورة بحجمها الأصلي. حيث أن ابعاد الصورة الأصلية هي 931×1499.


وأيضاً تؤكد أسس وقواعد التصنيف الحديث على ذلك في:

https://eservices.mcs.gov.sa/rmcs/Show.aspx?skid=13
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
يعطيك العافية اخوي
بس الجداول تلخبط يبغالهااااا واحد فاهم في انظمة ديوان الخدمة المدنية
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
لدي سؤال هااام جدااا؟


* عدد الساعات التي درستها للحصول على دبلوم حاسب آلي من الكلية التقنية (88 ساعة معتمده), حيث أنه كان سابقاً على أساس أني أتخرج (دبلوم عالي) وفوجئنا بعد مرور سنة من الدراسة تحويل جميع الدارسين إلى (دبلوم متوسط) وتقليص عدد الساعات للتخرج إلى (67 ساعة معتمده) .

السؤال/ هل عدد ساعات الموثقة في السجل الأكاديمي بأنني ( دارس عدد 88 وحدة دراسية معتمدة) تفيدني قي نقاط الترقية ؟ حيث أن مؤهلي بالوثيقة مكتوب دبلوم متوسط ؟


وشكراً,,,,​
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
أهلاً بك أخي الكريم ..
مادمت قد حصلت على دبلوم الكلية التقنية فإنه يعتبر عند رصد بيانات محاضر الترقية كما هو معتمد تصنيفياً باعتبارهـ (برنامج إعدادي لاتقل مدته عن سنتين بعد الثانوية) ، ويحتسب كنقاط تعليم زائد حسب مدته إذا كانت سنتين أو ثلاث سنوات وحسب آلية احتساب النقاط الموضحة في موضوع الترقيات .
حيث أن مدة دراسة الدبلوم كانت ثلاث سنوات قبل العمل بالنظام الثلثي وجرى تعديلها إلى سنتين ونصف ، ثم بدأ تطبيق النظام الثلثي فيما بعد .
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
الله يجزاك خير ماقصرت والله استفدت شخصيا من كل شي تطرحونه في هذا المنتدى
احيانا يكون عندنا استفسارات مانلاقي لها اجابه ولاندري من نسأل عنها
والحمدلله طحت على منتداكم الثري بالمعلومات المفيده


عندي تساؤل بخصوص النقاط .. اذا اخذت ترقيه بعد اربع سنوات بالاستحقاق وكنت مجمع عدد من النقاط

وش مصيرها هذي النقاط ؟ تحسب درجات؟ والا ماهو المجال للاستفاده منها؟
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
بارك الله فيك أخي العزيز .. وكل الشكر لإدارة المنتدى والقائمين عليه على جهودهم وتذليل الصعوبات والعمل على تقديم العون لإفادة الجميع.
نقاط الترقية تفيد فقط لاحتساب الترقية الحالية ، فإذا تمت ترقية الموظف انتهى دور تلك النقاط ولاعلاقة لها بدرجات الراتب أو خلافه ، بل يبدأ رصد نقاط الموظف في المرتبة التي تمت ترقيته إليها من تاريخ الترقية ، فقط نقاط التعليم الزائد إن وجدت هي التي يتم إعادة احتسابها في الترقيات القادمة ولكن بعد تقييمها وفقاً لمتطلبات الوظيفة المطلوب الترقية لها . وفقك الله
 
أعلى